الجمعة، 21 أبريل 2017

سورة الكهف صدقه جاريه لوالداى ولجميع الامه الاسلاميه أعداد المهندس ممدوح...




اختى اخى واحبابى اضغطوا على رابط قناة الانوار المحمديه وانشروها ليعم الخير على كافة الامه الاسلاميه
https://www.youtube.com/channel/UCiXvJMJ0JA472RoZ0MWPc_A
خطبة عن فضائل وأحكام يوم الجمعة
الخطبة الأولى
إن الحمد لله نحمده ونستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ?، ? يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ?، ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ?.
أما بعد:
? وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ ? ومن هذا تفضيل الله عز وجل بعض الأيام على بعض فخير أيام الأسبوع يوم الجمعة فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة " رواه مسلم فخصه ربنا عز وجل بفضائل وأحكام تخالف بقية أيام الأسبوع.
فهو يوم تكفير السيئات فعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم من اغتسل يوم الجمعة وتطهر بما استطاع من طهر ثم ادهن أو مس من طيب ثم راح فلم يفرق بين اثنين فصلى ما كتب له ثم إذا خرج الإمام أنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى رواه البخاري.
وتكفير السيئات الوارد في هذا الحديث وغيره خاص بالصغائر دون الكبائر فالكبائر لا بد لها من توبة فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر " رواه مسلم.
ومن فضائله أن فيه ساعة الإجابة وهي ساعة لا يسأل اللهَ أحد مسلم فيها شيئا إلا أعطاه وقد اختلف أهل العلم في تحديد هذه الساعة على أكثر من أربعين قولاً أصحها أنها بعد العصر إلى غروب شمس يوم الجمعة فعن جابر بن عبد الله { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم الجمعة ثنتا عشرة يريد ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله عز وجل شيئا إلا أتاه الله عز وجل فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر " رواه أبو داود والنسائي بإسناد حسن.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه قال أبو هريرة رضي الله عنه فلقيت عبد الله بن سلام رضي الله عنه فذكرت له هذا الحديث فقال أنا أعلم بتلك الساعة فقلت أخبرني بها ولا تضنن بها علي قال هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس فقلت كيف تكون بعد العصر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة لا يصلى فيها فقال عبد الله بن سلام أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة قلت بلى قال فهو ذاك رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وأصله في الصحيحين.
فعلام نفقد بعض إخواننا في هذا الوقت الذي هو مظنة إجابة الدعاء وتمر الأشهر بل السنون وهم لا يرون في هذا الوقت هل لهم غنى عن ربهم فالبدار البدار لاستغلال الأوقات الفاضلة والتعرض لنفحات ربهم أوقات هبوب جوده وإفضاله.
إخواني: روى مسلم في صحيحه عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري عن أبيه رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ساعة الإجابة ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة " والصواب أن هذا من قول أبي بردة مقطوعاً عليه لا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم نص على ذلك الحفاظ الدارقطني إمام علم العلل والحافظان ابن حجر وأبو زرعة العراقي وغيرهما فلا يعارض بالأحاديث الثابتة أنها بعد العصر.
ومما يسن في هذا اليوم قراءة القرآن لا سيما سورة الكهف وقد ثبتت مشروعية قراءتها يوم الجمعة.
ومما يسن في هذا اليوم كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خُلِق آدمُ وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإنَّ صلاتكم معروضة علي فقالوا يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أَرَمْت يعني وقد بليت قال إنَّ الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء صلوات الله عليهم " رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح.
فتسن كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه وفي ليلته فكل خير نالته أمته في الدنيا والآخرة فإنما نالته على يده فمن شكره وحمده وأداء القليل من حقه صلى الله عليه وسلم أن نكثر من الصلاة عليه خصوصا في هذا اليوم وليلته.
ومما يسن في هذا اليوم الاغتسال فعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فهو أفضل " رواه أحمد وغيره ورواته ثقات والحديث صححه ابن خزيمة وغيره وله شاهد من حديث أنس رضي الله عنه رواه الطبراني في الأوسط. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخطب الناس يوم الجمعة إذ دخل عثمان بن عفان رضي الله عنه فعَرَّض به عمر رضي الله عنه فقال ما بال رجال يتأخرون بعد النداء فقال عثمان رضي الله عنه يا أمير المؤمنين ما زدت حين سمعت النداء أن توضأت ثم أقبلت فقال عمر رضي الله عنه والوضوء أيضاً ألم تسمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل " رواه البخاري ومسلم. فهذا عثمان بن عفان رضي الله عنه عرض له عارض دعاه للتأخر فلم يغتسل. قال الترمذي: العمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم اختاروا الغسل يوم الجمعة ورأوا أن يجزئ الوضوء من الغسل يوم الجمعة قال الشافعي ومما يدل على أنَّ أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالغسل يوم الجمعة أنَّه على الاختيار لا على الوجوب حديث عمر فذكر قصة عمر مع عثمان رضي الله عنهما فلو علما أنَّ أمر [النبي صلى الله عليه وسلم] على الوجوب لا على الاختيار لم يترك عمر عثمان رضي الله عنهما حتى يرده ويقول له ارجع فاغتسل ولما خفي على عثمان رضي الله عنه ذلك مع علمه ولكن دل في هذا الحديث أن الغسل يوم الجمعة فيه فضل من غير وجوب يجب على المرء في ذلك..
وما ورد من أحاديث ظاهرها وجوب الغسل تحمل على تأكيد سنيته جمعا بين الأدلة والله أعلم.
ووقت الغسل يبدأ من طلوع الفجر يوم الجمعة لأنَّ الغسل أُضِيف إلى يوم الجمعة واليوم يدخل بطلوع الفجر الثاني وينتهي وقت الغسل بالنداء لأنَّ الغسل مسنون والحضور بعد النداء واجب فلا يشتغل بالمسنون عن الواجب.فيحرم التشاغل عن الصلاة بعد النداء الثاني لقوله تعالى ? يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ? [الجمعة: 9] فأمر الله بالذهاب إليها بعد النداء وأمره عز وجل على الوجوب ونهى عن التشاغل عنها ونهيه على التحريم.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على نبينا محمد و على آله و أصحابه أجمعين وبعد:
لا تجب الجمعة على المسافرين سفر قصر كمن ذهبوا في رحلة برية أياما ولو أقاموها لم تصح منهم فالواجب في حقهم صلاة ظهر مقصورة لأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم كانوا يسافرون في الحج وغيره فلم يصل أحد منهم الجمعة فيه مع اجتماع الخلق الكثير كيوم عرفة في حجة الوداع حيث صادف يوم الجمعة.لكن إن أقام المسافر بمكان تقام فيه الجمعة وجب عليه حضورها وسائر الصلوات لعموم قوله تعالى ? يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ? [الجمعة: 9].
ومما يذكر به في هذا المقام وجوب الاستماع للخطبة وتحريم الكلام والخطيب يخطب ولو كان الكلام واجباً كالأمر بالمعروف في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه " إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت " إلا للخطيب ولمن يكلم الخطيب لمصلحة. وعلى من رأى من يتكلم أثناء الخطبة أن ينبهه بالإشارة أثناء الخطبة أو بالكلام بين الخطبتين وحين الفراغ منهما.
ولا يشتغل المستمع بأمر آخر عن الخطبة من سواك أو ذكر أو تنفل أو غير ذلك. لكن إذا دخل يصلي ركعتين فقد دخل رجل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال أصليت قال لا قال قم فصل ركعتين " متفق عليه ومن دخل أثناء الأذان يشرع في تحية المسجد ولا ينتظر فراغ الأذان فالاستماع للخطبة آكد من متابعة المؤذن.
وليس للجمعة سنة راتبة قبلية إنَّما نفل مطلق ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه في مسلم " فصلى ما كتب له ثم إذا خرج الإمام أنصت " أمَّا بعدها فالسنة أن يصلي ركعتين أو أربعاً صلاهما في بيته أو في المسجد ففي حديث ابن عمر { أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين " رواه البخاري. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعاً " رواه مسلم والأفضل أن يصليها في بيته لعموم قوله صلى الله عليه وسلم " صلوا أيها الناس في بيوتكم فإنَّ أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة " رواه البخاري ومسلم.
ويسن تبكير المأمومين في الصلوات كلها وفي الجمعة خصوصا فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنَّما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنَّما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنَّما قرب كبشاً أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنَّما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنَّما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " والساعة الأولى تبدأ من طلوع الشمس.
فيوم الجمعة في الأسبوع كالعيد في العام وكان العيد مشتملا على صلاة وقربان وكان يوم الجمعة يوم صلاة جعل الله سبحانه التعجيل فيه إلى المسجد بدلا من القربان وقائما مقامه فيجتمع للمبكر في الرواح إلى المسجد الصلاة والقربان والله أعلم.
دخل أحد السلف رضي الله عنهم بكرة الجامع فرأى ثلاثة نفر قد سبقوه بالبكور فاغتم لذلك وجعل يقول في نفسه معاتباً لها: رابع أربعة وما رابع أربعة من البكور ببعيد.
إخواني:
رأيتم طلاب الدنيا كيف يبكرون إلى الأسواق للبيع والشراء والربح فلم لا يسابقهم طلاب الآخرة. علام هذا التواني وإلى متى يستمر البعض منا على هذا التأخر في الجمعة وفي غيرها من الصلوات من هذه حاله متى سيتلو القرآن متى سيتقرب إلى ربه بنفل الصلاة لا سيما السنن الرواتب القبلية. فلا بد من وقفة حازمة مع النفس لتعديل المسار وتصحيح الوضع. ومن أعظم المعوقات السهر فيمنع صاحبه خيرا كثيرا يمنع البعض قيام الليل وربما منع البعض صلاة الفجر في المسجد وقارنوا عدد المصلين يومي الخميس والجمعة ببقية أيام الأسبوع وربما حرم البعض التبكير المستحب إلى الجمعة وربما حرم البعض التبكير الواجب بعد الأذان الثاني يوم الجمعة.

========
سورة الكهف صدقه جاريه لوالداى ولجميع الامه الاسلاميه أعداد المهندس ممدوح المصرى
https://www.youtube.com/watch?v=duTKgf9EluE

رابط صلوات على الرسول pdf
https://gulfsup.com/pdf-viewer/ecd7153c97441.pdf
القرآن الكريم كامل بدون انترنت - تطبيقات Android على Google Play
https://play.google.com/store/apps/details?
id=com.simppro.quran.offline

سورة الكهف صدقه جاريه لوالداى ولجميع الامه الاسلاميه أعداد المستشار ممدوح المصرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق