وصف الجنة بالتفصيل |نعيم مقيم ورضوان
أكبر
أكبر
https://www.youtube.com/watch?v=RT2RbMz4xeE&t=52s
الجنة ، ما أجملها وما أحلاها فيها ما
لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
فيها كل ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين
، قصور من ذهب وفضة ، ملاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وترابها الزغفران
، قصور من ذهب وفضة ، ملاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وترابها الزغفران
فيها حدائق كثيرة الأشجار ، كثيرة
الثمار ، عظيمة الظلال ، وفيها أنهار حوافها من ذهب ومجراها على الدر والياقوت
الثمار ، عظيمة الظلال ، وفيها أنهار حوافها من ذهب ومجراها على الدر والياقوت
تربتها أطيب من المسك وماؤها أحلى من
العسل ، فيها أنهار من لبن وأنهار من خمر وأنهار من عسل .
العسل ، فيها أنهار من لبن وأنهار من خمر وأنهار من عسل .
الداخل فيها ، ما أسعده ! ، على وجهه
نضرة النعيم يسقى من رحيق مختوم ، على منابر الياقوت الأحمر ، يحفه الغلمان
والولدان
نضرة النعيم يسقى من رحيق مختوم ، على منابر الياقوت الأحمر ، يحفه الغلمان
والولدان
له فيها أزواج مطهرة من الحور العين
كأنهن الياقوت والمرجان عليهن طرائف الحرير الأبيض مكللات بالتيجان ، ينعم أشد
النعيم وينظر فيها إلى وجه الملك الكريم ، لا يخاف ولا يحزن .
كأنهن الياقوت والمرجان عليهن طرائف الحرير الأبيض مكللات بالتيجان ، ينعم أشد
النعيم وينظر فيها إلى وجه الملك الكريم ، لا يخاف ولا يحزن .
هذا لمن خاف مقام ربه ونهى النفس عن
الهوى
الهوى
وصف الجنة بالتفصيل
الجنة هي الفوز المبين، والثواب
الجزيل، فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، هي نور يتلألأ،
وريحانة تهتز.
الجزيل، فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، هي نور يتلألأ،
وريحانة تهتز.
فيها قصور مشيدة، وحدائق ممتدة، تجري
من تحتها الأنهار، ولها رائحة عبقية زكية تملأ جنباتها، فيها أزواج مطهرة، وولدان
مخلدون، ورضوان من الله.
من تحتها الأنهار، ولها رائحة عبقية زكية تملأ جنباتها، فيها أزواج مطهرة، وولدان
مخلدون، ورضوان من الله.
بناؤها لبنة من ذهب ولبنة من فضة،
وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها الزعفران، فيها ما
تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، راحة أبدية، ومتعة لا تنتهي، الداخل فيها يسعد فلا
يبأس، ويخلد فلا يموت أو يفنى شبابه أو تبلى ثيابه.
وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها الزعفران، فيها ما
تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، راحة أبدية، ومتعة لا تنتهي، الداخل فيها يسعد فلا
يبأس، ويخلد فلا يموت أو يفنى شبابه أو تبلى ثيابه.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “يَقُولُ اللَّهُ
تَعَالَى :
عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “يَقُولُ اللَّهُ
تَعَالَى :
أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ
مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ
ذُخْرًا بَلْهَ مَا أُطْلِعْتُمْ عَلَيْهِ”
مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ
ذُخْرًا بَلْهَ مَا أُطْلِعْتُمْ عَلَيْهِ”
ثُمَّ قَرَأَ “فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ
مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.
رواه البخاري
مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.
رواه البخاري
” وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ
وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ
ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ” [التوبة: 72]
وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ
ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ” [التوبة: 72]
” إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ
فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ” [الكهف: 107-108] .
الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ
فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ” [الكهف: 107-108] .
ففي الحديث عن أبي هريرة عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: “من يدخل الجنة ينعم، لا يبأس، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه
“. صحيح مسلم
الله عليه وسلم قال: “من يدخل الجنة ينعم، لا يبأس، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه
“. صحيح مسلم
عن عبد الله بن عمرو أن الرسول صلى
الله عليه وسلم قال: “من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة
أربعين عاماً “. رواه البخاري
الله عليه وسلم قال: “من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة
أربعين عاماً “. رواه البخاري
” يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ
ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ ”
[الزخرف: 71] .
ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ ”
[الزخرف: 71] .
أبواب الجنة
أول من يقرع باب الجنة، النبي محمد صلى
الله عليه وسلم، ويتقدم المؤمنون نحو الجنة، فتفتح أبوابها، وتستقبلهم الملائكة
بالتهنئة.
الله عليه وسلم، ويتقدم المؤمنون نحو الجنة، فتفتح أبوابها، وتستقبلهم الملائكة
بالتهنئة.
ويدخلوها منعمين، خالدين فيها، وللجنة
ثمانية أبواب، منها باب للمصلين، وباب للمتصدقين، وباب للمجاهدين، وباب للصائمين،
.
ثمانية أبواب، منها باب للمصلين، وباب للمتصدقين، وباب للمجاهدين، وباب للصائمين،
.
وعلى كل باب ملائكة تدعو المؤمنين
للدخول من الباب الذي يخصهم، ومن المؤمنين من يدعون للدخول من أبواب الجنة
الثمانية.
للدخول من الباب الذي يخصهم، ومن المؤمنين من يدعون للدخول من أبواب الجنة
الثمانية.
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: ” أنا أول من يقرع ” أي: باب الجنة. رواه مسلم
عليه وسلم: ” أنا أول من يقرع ” أي: باب الجنة. رواه مسلم
” وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا
رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ
أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ
فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ” [الزمر: 73]
رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ
أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ
فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ” [الزمر: 73]
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة
القمر ليلة البدر، لا يبصقون فيها ولا يمتخطون، ولا يتغوطون، آنيتهم فيها الذهب،
أمشاطهم من الذهب والفضة، ومجامرهم الألوة،
القمر ليلة البدر، لا يبصقون فيها ولا يمتخطون، ولا يتغوطون، آنيتهم فيها الذهب،
أمشاطهم من الذهب والفضة، ومجامرهم الألوة،
ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان
يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم قلب رجل
واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً “.
يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم قلب رجل
واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً “.
رواه البخاري ومسلم
عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال:
عليه وسلم قال:
“في الجنة ثمانية أبواب، باب منها يسمى
الريان، لا يدخله إلا الصائمون، فإذا دخلو
الريان، لا يدخله إلا الصائمون، فإذا دخلو
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم:
الله عليه وسلم:
“من أنفق زوجين في سبيل الله من ماله،
دُعي من أبواب الجنة، وللجنة ثمانية أبواب، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب
الصلاة،
دُعي من أبواب الجنة، وللجنة ثمانية أبواب، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب
الصلاة،
ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب
الصدقة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من
باب الصيام “.
الصدقة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من
باب الصيام “.
فقال أبو بكر: والله ما على أحد من ضرر
دعي من أيها دعي، فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله؟ قال: نعم، وأرجو أن تكون
منهم”. النهاية لابن كثير
دعي من أيها دعي، فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله؟ قال: نعم، وأرجو أن تكون
منهم”. النهاية لابن كثير
درجات الجنة
للجنة درجات بعضها فوق بعض، يسكنها أهل
الجنة بحسب فضل كل منهم، فمنهم من يسكن الفردوس الأعلى، ومنهم من يسكن أدنى درجات
الجنة.
الجنة بحسب فضل كل منهم، فمنهم من يسكن الفردوس الأعلى، ومنهم من يسكن أدنى درجات
الجنة.
” وَمَن يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ
عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَٰئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَىٰ ” [طه: 75] .
عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَٰئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَىٰ ” [طه: 75] .
قال تعالى:
“لَّا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ
الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ
وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ
الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا
عَظِيمًا (95) دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً ۚ وَكَانَ اللَّهُ
غَفُورًا رَّحِيمًا” [النساء: 95-96] .
الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ
وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ
الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا
عَظِيمًا (95) دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً ۚ وَكَانَ اللَّهُ
غَفُورًا رَّحِيمًا” [النساء: 95-96] .
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال
النبي صلى الله عليه وسلم:
النبي صلى الله عليه وسلم:
“من آمن بالله وبرسوله وأقام الصلاة
وصام رمضان كان حقاً على الله أن يدخله الجنة، جاهد في سبيل، أو جلس في أرضه التي
ولد فيها.
وصام رمضان كان حقاً على الله أن يدخله الجنة، جاهد في سبيل، أو جلس في أرضه التي
ولد فيها.
فقالوا: يا رسول الله، أفلا نبشر
الناس؟
الناس؟
قال: إن في الجنة مائة درجة أعدها الله
للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله،
فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة.
للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله،
فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة.
أراه قال: وفوقه عرش الرحمن – ومنه
تفجر أنهار الجنة “. رواه البخاري
تفجر أنهار الجنة “. رواه البخاري
عن المغيرة بن شعبة أن الرسول صلى الله
عليه وسلم قال:
عليه وسلم قال:
“سأل موسى ربه: ما أدنى أهل الجنة
منزلة؟
منزلة؟
قال: هو رجل يجيء بعدما أدخل أهل الجنة
الجنة، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: أي رب كيف؟ وقد نزل الناس منازلهم، وأخذوا
أخذاتهم؟
الجنة، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: أي رب كيف؟ وقد نزل الناس منازلهم، وأخذوا
أخذاتهم؟
فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل مُلك
مَلك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب، فيقول: لك ذلك ومثله، ومثله، ومثله، ومثله.
مَلك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب، فيقول: لك ذلك ومثله، ومثله، ومثله، ومثله.
فقال في الخامسة: رضيت، رب. فيقول: لك
هذا وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك، ولذت عينك. فيقول: رضيت رب.
هذا وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك، ولذت عينك. فيقول: رضيت رب.
قال: رب. فأعلاهم منزلة؟
قال: ” أولئك الذين أردت، غرست كرامتهم
بيدي وختمت عليها، فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر ”
بيدي وختمت عليها، فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر ”
قال: ومصداقه في كتاب الله عز وجل:
“فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين” [السجدة: 17] “. صحيح مسلم
“فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين” [السجدة: 17] “. صحيح مسلم
قصور وخيام الجنة
لأهل الجنة مساكن طيبة وقصور مشيدة
عالية، وخيام كبيرة من اللآلئ المجوفة في كل زاوية منها للمؤمن أهل.
عالية، وخيام كبيرة من اللآلئ المجوفة في كل زاوية منها للمؤمن أهل.
” وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ
عَدْنٍ ” [التوبة: 72].
عَدْنٍ ” [التوبة: 72].
” لَٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا
رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن
تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَعْدَ اللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ ”
[الزمر: 20].
رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن
تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَعْدَ اللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ ”
[الزمر: 20].
” حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ”
[الرحمن: 72].
[الرحمن: 72].
عن عبد الله بن قيس قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
صلى الله عليه وسلم:
“الخيمة درة مجوفة طولها في السماء
ثلاثون ميلاً، في كل زاوية منها للمؤمن أهل لا يراهم الآخرون”.
ثلاثون ميلاً، في كل زاوية منها للمؤمن أهل لا يراهم الآخرون”.
قال أبو عبد الصمد والحارث عن أبي
عمران: “ستون ميلاً “. رواه البخاري
عمران: “ستون ميلاً “. رواه البخاري
أنهار وعيون الجنة
الجنة تجري من تحتها الأنهار، وفيها
عيون كثيرة مختلفة الطعم والمشرب، ومنها تسنيم وسلسبيل، وفي الجنة أنهار من خمر
ومن عسل ومن لبن.
عيون كثيرة مختلفة الطعم والمشرب، ومنها تسنيم وسلسبيل، وفي الجنة أنهار من خمر
ومن عسل ومن لبن.
” وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ
وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا
الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا
الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا
أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” [البقرة: 25]
وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا
الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا
الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا
أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” [البقرة: 25]
” إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ
وَعُيُونٍ * ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ * وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ
مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ * لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا
نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ” [الحجر: 45 – 49]
وَعُيُونٍ * ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ * وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ
مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ * لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا
نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ” [الحجر: 45 – 49]
” فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ ”
[الرحمن: 50] .
[الرحمن: 50] .
” إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن
كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا. عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ
يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ” [الإنسان: 5-6].
كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا. عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ
يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ” [الإنسان: 5-6].
” وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ، عَيْنًا
يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ” [المطففين: 27-28] .
يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ” [المطففين: 27-28] .
” وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ
مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا ” [الإنسان: 17-18] .
مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا ” [الإنسان: 17-18] .
” مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ
الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ
لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ
وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ” [محمد: 18]
الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ
لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ
وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ” [محمد: 18]
أشجار وثمار الجنة
في الجنة أشجاراً كثيرة وكبيرة، ترمي
بظلال ممتدة، وتتدلى بكل ألوان الثمار الطيبة والمتنوعة، كأشجار العنب والنخل
والرمان، والسدر والطلح، وغيرها من أطايب الثمار.
بظلال ممتدة، وتتدلى بكل ألوان الثمار الطيبة والمتنوعة، كأشجار العنب والنخل
والرمان، والسدر والطلح، وغيرها من أطايب الثمار.
” إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا.
حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا ” [النبأ: 31-32]
حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا ” [النبأ: 31-32]
” فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ
وَرُمَّانٌ ” [الرحمن ٍ: 68]
وَرُمَّانٌ ” [الرحمن ٍ: 68]
” وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا
أَصْحَابُ الْيَمِينِ، فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ، وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ، وَظِلٍّ
مَّمْدُودٍ، وَمَاء مَّسْكُوبٍ، وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ، لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا
مَمْنُوعَةٍ ” [الواقعة: 27-32]
أَصْحَابُ الْيَمِينِ، فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ، وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ، وَظِلٍّ
مَّمْدُودٍ، وَمَاء مَّسْكُوبٍ، وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ، لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا
مَمْنُوعَةٍ ” [الواقعة: 27-32]
” إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ
وَعُيُونٍ، وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ ” [المرسلات: 41-42] ،
وَعُيُونٍ، وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ ” [المرسلات: 41-42] ،
مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ
الْمُتَّقُونَ ۖ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ أُكُلُهَا دَائِمٌ
وَظِلُّهَا ۚ تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا ” [الرعد: 35]
الْمُتَّقُونَ ۖ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ أُكُلُهَا دَائِمٌ
وَظِلُّهَا ۚ تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا ” [الرعد: 35]
” وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا
وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ” [الإنسان: 14] .
وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ” [الإنسان: 14] .
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي
الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
“إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في
ظلها مائة سنة، واقرؤوا إن شئتم: “وظل ممدود” [الواقعة: 30] “.
ظلها مائة سنة، واقرؤوا إن شئتم: “وظل ممدود” [الواقعة: 30] “.
طعام أهل الجنة وشرابهم
يقدم لأهل الجنة اللحوم الشهية
والفاكهة المختارة، على أواني من ذهب وفضة، ويطوف عليهم ولدان كاللؤلؤ المنثور
ومعهم الأباريق والأكواب فيها ألذ المشروبات من الماء والخمر والعسل واللبن، وهى
نقية بيضاء فيها لذة دون ضرر.
والفاكهة المختارة، على أواني من ذهب وفضة، ويطوف عليهم ولدان كاللؤلؤ المنثور
ومعهم الأباريق والأكواب فيها ألذ المشروبات من الماء والخمر والعسل واللبن، وهى
نقية بيضاء فيها لذة دون ضرر.
”وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا
يَتَخَيَّرُونَ*وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ” [الوقعة: 20 – 21] ،
يَتَخَيَّرُونَ*وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ” [الوقعة: 20 – 21] ،
” يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ
ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ
وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” [الزخرف: 71] ،
ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ
وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” [الزخرف: 71] ،
” إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ
كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ
يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ” [الإنسان: 5 – 6] .
كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ
يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ” [الإنسان: 5 – 6] .
” وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ
مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا ” [الإنسان: 17-18] .
مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا ” [الإنسان: 17-18] .
” وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ، عَيْنًا
يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ” [المطففين: 27-28] .
يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ” [المطففين: 27-28] .
” يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن
مَّعِينٍ (45) بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا
هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ ” [الصافات: 45-47].
مَّعِينٍ (45) بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا
هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ ” [الصافات: 45-47].
” مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ
الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ
لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ
وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ” [محمد: 18]
الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ
لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ
وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ” [محمد: 18]
” يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ
مُّخَلَّدُونَ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ لا يُصَدَّعُونَ
عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ ” [الواقعة: 17-19] .
مُّخَلَّدُونَ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ لا يُصَدَّعُونَ
عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ ” [الواقعة: 17-19] .
ثياب أهل الجنة وحليهم
أهل الجنة يلبسون الثياب الفاخرة التي
لا تبلى من الحرير والسندس والإستبرق، ويتزينون بأثمن الحلي من الذهب والفضة
واللؤلؤ.
لا تبلى من الحرير والسندس والإستبرق، ويتزينون بأثمن الحلي من الذهب والفضة
واللؤلؤ.
” وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً
وَحَرِيرًا ” [الإنسان: 12]
وَحَرِيرًا ” [الإنسان: 12]
” يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ
مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ ” [الحج: 23]
مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ ” [الحج: 23]
” يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ
مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ
مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ
مُرْتَفَقًا ” [الكهف: 31] ،
مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ
مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ
مُرْتَفَقًا ” [الكهف: 31] ،
في صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: “من يدخل الجنة ينعم لا يبأس، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى
شبابه “.
صلى الله عليه وسلم قال: “من يدخل الجنة ينعم لا يبأس، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى
شبابه “.
أرائك وخدم أهل الجنة
في الجنة مقاعد وأسرّة غاية في الراحة
والجمال والتناسق والنظام والرفاهية، عليها فرش ووسائد من إستبرق ليتنعم أهل الجنة
في الجلوس والاتكاء عليها، ويخدمهم ولدان غاية في الجمال كاللؤلؤ المنثور.
والجمال والتناسق والنظام والرفاهية، عليها فرش ووسائد من إستبرق ليتنعم أهل الجنة
في الجلوس والاتكاء عليها، ويخدمهم ولدان غاية في الجمال كاللؤلؤ المنثور.
” فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ، وَأَكْوَابٌ
مَوْضُوعَةٌ، وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ، وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ ” [الغاشية:
13-16] ، وسرر جمع سرير، والنمارق أي المخاد، والزرابي أي البسط
مَوْضُوعَةٌ، وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ، وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ ” [الغاشية:
13-16] ، وسرر جمع سرير، والنمارق أي المخاد، والزرابي أي البسط
” مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ
بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ” [الرحمن: 54]
بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ” [الرحمن: 54]
” مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ
ۖ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ ” [الطور: 20].
ۖ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ ” [الطور: 20].
” يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ
مُّخَلَّدُونَ * بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ ” [الواقعة:
17-18]
مُّخَلَّدُونَ * بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ ” [الواقعة:
17-18]
” وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ
مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً” [الإنسان:
19].
مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً” [الإنسان:
19].
الحور العين
لأهل الجنة زوجات من الحور العين ذات
جمال أخاذ، مطهرات من الأذى، أبكاراً لم يتزوجن من قبل، متحببات لأزواجهن، جمالهن
يضاهي اللؤلؤ والياقوت والمرجان.
جمال أخاذ، مطهرات من الأذى، أبكاراً لم يتزوجن من قبل، متحببات لأزواجهن، جمالهن
يضاهي اللؤلؤ والياقوت والمرجان.
” كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ
عِينٍ ” [الدخان: 54] .
عِينٍ ” [الدخان: 54] .
والحور: جمع حوراء، وهي التي يكون بياض
عينها شديد البياض، وسواده شديد السواد. والعين: جمع عيناء أي واسعة العين.
عينها شديد البياض، وسواده شديد السواد. والعين: جمع عيناء أي واسعة العين.
” إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا *
حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا * وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا * وَكَأْسًا دِهَاقًا ” [النبأ:
31-34] .
حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا * وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا * وَكَأْسًا دِهَاقًا ” [النبأ:
31-34] .
والكاعب: المرأة الجميلة التي برز ثدياها،
والأتراب المتقاربات في السن.
والأتراب المتقاربات في السن.
” إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاء
فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا عُرُبًا أَتْرَابًا ” [الواقعة: 35-37]
فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا عُرُبًا أَتْرَابًا ” [الواقعة: 35-37]
أبكاراً لم ينكحهن قبلهم أحد، والمراد
بالعُرُب: الغنجات المتحببات لأزواجهنّ.
بالعُرُب: الغنجات المتحببات لأزواجهنّ.
” وَحُورٌ عِينٌ، كَأَمْثَالِ
اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ” [الواقعة: 22 – 23] المكنون: المخفي المصان
اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ” [الواقعة: 22 – 23] المكنون: المخفي المصان
” فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ
يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا
تُكَذِّبَانِ كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ” الرحمن: 56-58]
يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا
تُكَذِّبَانِ كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ” الرحمن: 56-58]
” فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ*فَبِأَيِّ
آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ” [الرحمن:
70-72] .
آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ” [الرحمن:
70-72] .
” وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ
مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” [البقرة: 25] .
مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” [البقرة: 25] .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة
القمر ليلة البدر، لا يبصقون فيها ولا يمتخطون، ولا يتغوطون،
القمر ليلة البدر، لا يبصقون فيها ولا يمتخطون، ولا يتغوطون،
آنيتهم فيها الذهب، أمشاطهم من الذهب
والفضة، ومجامرهم الألوة، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من
وراء اللحم من الحسن،
والفضة، ومجامرهم الألوة، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من
وراء اللحم من الحسن،
لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم قلب
رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً “. رواه البخاري ومسلم
رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً “. رواه البخاري ومسلم
صفات وأعمال أهل الجنة
أهل الجنة هم الذين آمنوا وعملوا
الصالحات، الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا، الذين يبيتون لربهم سجداً وقياما،
الذين يوفون بعهد الله، الذين يصبرون ابتغاء مرضاة الله، الذين ينفقون ويجاهدون،
وعلى ربهم يتوكلون.
الصالحات، الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا، الذين يبيتون لربهم سجداً وقياما،
الذين يوفون بعهد الله، الذين يصبرون ابتغاء مرضاة الله، الذين ينفقون ويجاهدون،
وعلى ربهم يتوكلون.
” وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ
وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا ” [النساء: 57] ،
الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ
وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا ” [النساء: 57] ،
” وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ
عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا، جَنَّاتُ عَدْنٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ
تَزَكَّى ” [طه: 75-86] .
عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا، جَنَّاتُ عَدْنٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ
تَزَكَّى ” [طه: 75-86] .
“إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا
الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ
وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ. تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ
رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ. فَلا تَعْلَمُ
نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ” [السجدة: 15-18] .
الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ
وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ. تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ
رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ. فَلا تَعْلَمُ
نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ” [السجدة: 15-18] .
” إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا
اللَّـهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ،
أُولَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
” [الأحقاف: 13-14]
اللَّـهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ،
أُولَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
” [الأحقاف: 13-14]
“الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ
وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ، وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ
أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ* وَالَّذِينَ
صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ
أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ” [الرعد: 20-22]
وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ، وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ
أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ* وَالَّذِينَ
صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ
أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ” [الرعد: 20-22]
” قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ،
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ
مُعْرِضُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ
لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ، إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ
أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ، فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ
رَاعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ، أُوْلَئِكَ هُمُ
الْوَارِثُونَ، الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ”
[المؤمنون: 1 – 11] .
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ
مُعْرِضُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ
لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ، إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ
أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ، فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ
رَاعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ، أُوْلَئِكَ هُمُ
الْوَارِثُونَ، الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ”
[المؤمنون: 1 – 11] .
نعيم الدنيا ونعيم الجنة
في الدنيا متاع ونعيم وملذات، من
النساء والبنين واقتناء الأموال والذهب والفضة، والمركبات، والجاه والسلطان وما لذ
من الطعام والشراب.
النساء والبنين واقتناء الأموال والذهب والفضة، والمركبات، والجاه والسلطان وما لذ
من الطعام والشراب.
لكنه متاع زائل، ونعيم منقوص، ولذة
محدودة، وبعضها يصيب الضرر والأذى، أما نعيم الجنة فهو خالد وكثير وخير من الدنيا
وما فيها، جنات وأزواج ورضوان من الله، ليس فيها كذباً، أو غلاً، أو مللاً ، أو ما
يعكر صفو النفس.
محدودة، وبعضها يصيب الضرر والأذى، أما نعيم الجنة فهو خالد وكثير وخير من الدنيا
وما فيها، جنات وأزواج ورضوان من الله، ليس فيها كذباً، أو غلاً، أو مللاً ، أو ما
يعكر صفو النفس.
“زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ
مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ
وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ
مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ، قُلْ
أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ
جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ
مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ” [آل
عمران: 14-15] .
مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ
وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ
مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ، قُلْ
أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ
جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ
مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ” [آل
عمران: 14-15] .
” وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ
لِّلْأَبْرَارِ ” [آل عمران: 198]
لِّلْأَبْرَارِ ” [آل عمران: 198]
” وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ
مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ
فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ” [طه: 131].
مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ
فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ” [طه: 131].
” قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ
وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى ” [النساء: 77] .
وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى ” [النساء: 77] .
” فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ ” [التوبة: 38] .
فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ ” [التوبة: 38] .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه -وأشار بالسبابة- في
اليم فلينظر بم ترجع”. رواه مسلم
“والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه -وأشار بالسبابة- في
اليم فلينظر بم ترجع”. رواه مسلم
” بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ،
لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ ” [الصافات: 46-47]
لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ ” [الصافات: 46-47]
” مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ
الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن
لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ
لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ” [محمد: 15]
الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن
لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ
لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ” [محمد: 15]
” وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ
” [البقرة: 25] .
” [البقرة: 25] .
” لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا
وَلَا كِذَّابًا ” [النبأ: 35]
وَلَا كِذَّابًا ” [النبأ: 35]
” وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم
مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ” [الحجر: 47] .
مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ” [الحجر: 47] .
” مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ۖ وَمَا عِندَ
اللَّهِ بَاقٍ ” [النحل: 96]
اللَّهِ بَاقٍ ” [النحل: 96]
” أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا ”
[الرعد: 35]
[الرعد: 35]
--------------
ذكر ماورد فى الجنه والنارpdf (سلسلة رسائل البشير 2)
https://elibrary.mediu.edu.my/books/AXL01982.pdf
شاهد الجنة كما وصفها لنا الحبيب ( ﷺ )
وشكل بيتك وما يحوية ؟
وشكل بيتك وما يحوية ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق