الجمعة، 17 أبريل 2020

الحكيم في بيتك | تعرف على علاج حساسية الصدر



ضيق التنفس
ترتبط التهابات الجهاز التنفسي خلال مرحلة الطفولة بزيادة خطر الإصابة بالربو ووظائف الرئة الأسوأ في الحياة اللاحقة، وفقا لأبحاث جديدة تعرض على المؤتمر الدولي للجمعية التنفسية الأوروبية في اجتماعها الشهر القادم .
ووجدت دراسة دولية أجريت على 154،492 طفلا أوروبيا أن أولئك الذين أصيبوا بأمراض الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين والتهاب البلعوم والتهاب الأذن الوسطى في سن الخامسة، زاد لديهم خطر الإصابة بالربو في الحياة اللاحقة بمقدار 1.5 ضعف.
وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين عانوا من التهابات الجهاز التنفسي السفلي، مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهابات الصدر العامة، لديهم زيادة تتراوح بين مرتين وأربعة أضعاف خطر الإصابة بالربو في فترة لاحقة من الحياة، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بوظائف الرئة الأسوأ.
تدعم النتائج فرضية أن التهابات الجهاز التنفسي في وقت مبكر قد تؤثر على تطور أمراض الجهاز التنفسي على المدى الطويل. على وجه الخصوص، التهابات الجهاز التنفسي السفلي في الحياة المبكرة يبدو أن يكون لها أكبر تأثير سلبي على وظائف الرئة وخطر الربو.
ومع ذلك، لا يمكننا في هذه المرحلة أن نقول على وجه التحديد ما إذا كانت العلاقة سببية أم لا، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات التي تقيس وظائف الرئة والصفير منذ الولادة فصاعدا لاستكشاف ما إذا كانت الالتهابات تسبب الربو وانخفاض وظائف الرئة، أو ما إذا كان الصفير وانخفاض وظائف الرئة قد أن تكون مهيئة لهؤلاء الأطفال لتطوير العدوى، كما أن الدراسات التي تهدف إلى منع أو علاج التهابات الجهاز التنفسي في مرحلة مبكرة، ربما عن طريق التطعيم، ستساعد أيضا على تسليط الضوء على ذلك ".
وقام الباحثون بجامعتي نيويورك و اوتاواه في كندا بتحليل بيانات من 37 مجموعة من الأطفال من عدة بلدان أوروبية ولدوا بين عامي 1989 و 2013. وأدرج الأطفال في هذا التحليل التلوي إذا كانت البيانات متوفرة عن التهابات الجهاز التنفسي في المراحل المبكرة من العمر (من سن ستة أشهر إلى خمس سنوات من العمر)، ووظيفة الرئة في مرحلة الطفولة أو الربو. وتراوحت مدة المتابعة بين المجموعات، ولكنها تراوحت بين الولادة وحتى سن الرابعة إلى الخامسة عشرة.
و وجد الباحثون أن التهابات الجهاز التنفسي السفلي في جميع الأعمار تقريبا مرتبطة مع وظيفة الرئة أسوأ كما هو مبين من قبل درجات أقل للشهيق وا لزفير
علاج ضيق التنفس بالأعشاب
غلي زيت السمسم مع كوب من الماء وتناوله قبل النوم مباشرةً.
تناول مغلي أوراق الجوافة المنقوعة طوال الليل، مرتين يومياً لأفضل النتائج.
تناول خليط من أوراق الجوافة والزعتر، مضاف إليه القليل من العسل.
تناول كوب من مغلي أوراق اللبلاب المحلى بعسل النحل الطبيعي.
تناول كوب من منقوع القرنفل على الريق
علاج ضيق التنفّس بالأعشاب
هل تعاني أحيانا من ضيق التنفس؟ سواء كان ذلك ناجما عن مرض مؤقت كالالتهابات والأنفلونزا او عن أمراض طويلة الأمد كالربو، قد تساعدك هذه الأعشاب
ضيق التنفس قد ينجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب، إلا أن بعض الوصفات من الأعشاب من شأنها أن تساهم في التغلب على نوباته، إليك طرق علاج ضيق التنفس بالأعشاب.
1) الزعتر
الزعتر بكافة أنواعه :التقليدي، الفارسي والبري يتمتع بخصائص مطهرة، حيث يحتوي على مادة الثيمول التي تعتبر مضادا حيويا طبيعيا يقضي على البكتيريا والفيروسات.
يساهم الزعتر في تليين المخاط في الشعب الهوائية بالإضافة إلى كونه مضاد للتشنج فيساعد في تهدئة السعال.
يمكن استخدام الزعتر كحمام بخاري، حيث يتم نقع الزعتر في الماء المغلي لبضع دقائق، ثم استنشاق البخار، وكذلك فشرب شاي الزعتر يعود بفائدة مضاعفة أيضا.
2) شاي الفلفل الحار
يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وهي العنصر النشط فيه.
تعمل مادة الكابسيسين أيضا كمادة محفزة لعمل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، الأمر الذي يجعلها مادة منشطة للتنفس.

أسباب ضيق التنفس وكيفية علاجه بالأعشاب والتمارين

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس، منها عدم أخذ القدر الكافي من الأكسجين، وانخفاض نسبة الهواء الذي يستنشقه كلٍ من الأنف والفم، مما يعمل على بذل الجسد الجهد الأكبر في الحصول على نسبة أكبر من الأكسجين، كما قد يحدث ضيق التنفس بسبب وصول نسبة منخفضة من الأكسجين إلى مجرى الدم، مما يتسبب في الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن.. وفيما يلي أبرز أسباب ضيق التنفس وكيفية علاجه بالأعشاب والتمارين.
أسباب ضيق التنفس
• الإصابة بنزلات البرد والجيوب الأنفية تتسبب في سد ممرات الأنف، وبالتالي صعوبة دخول الأكسجين للجسم، وزيادة كمية المخاط، والتهابات الجيوب الأنفية، ومن ثم ضيق التنفس.
• الإصابة بالحساسية من المواد المحيطة بالبيئة مثل حبوب اللقاح، ووبر الحيوانات الأليفة، وغيرها من المواد التي قد تتسبب في الإصابة بالتضخم في الفم والحلق، مما يعمل على الإصابة بصعوبة في التنفس.
• الإصابة بالربو من أهم أسباب الإصابة بالضيق في التنفس، وقد يحدث الربو نتيجة للإصابة بالتهابات الشعب الهوائية، وبالتالي صعوبة وصول الهواء والأكسجين إلى الرئتين، مما يعمل على ضيق التنفس.
• التهابات الجهاز التنفسي وهو ينتج عن الإصابة بالبكتيريا والفيروسات.
• القلق والتوتر من المشكلات التي تتسبب في الإصابة بضيق التنفس وخاصةً عند النوم.
• السمنة وزيادة الوزن تؤدي إلى زيادة الضغط على الرئتين، وبالتالي الإصابة بمشكلات ضيق التنفس.
• الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، والانتفاخ في الرئة.
• التدخين.
• الإصابة بالأمراض القلبية مثل ضيق الشريان التاجي.
• الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الرئة.
علاج ضيق التنفس بالأعشاب
• غلي زيت السمسم مع كوب من الماء وتناوله قبل النوم مباشرةً.
• تناول مغلي أوراق الجوافة المنقوعة طوال الليل، مرتين يومياً لأفضل النتائج.
• تناول خليط من أوراق الجوافة والزعتر، مضاف إليه القليل من العسل.
• تناول كوب من مغلي أوراق اللبلاب المحلى بعسل النحل الطبيعي.
• تناول كوب من منقوع القرنفل على الريق.
• الخلط ما بين الحلبة والزنجبيل معاً في كوب من الماء، ويتم غلي المشروب.
• الخلط ما بين ملعقتين كبيرة من أوراق الجوافة الجافة والزعتر الجاف، بالإضافة إلى عسل النحل، ويتم الخلط للحصول على العجينة المتماسكة، ويتم تناول الخليط مرتين في اليوم.
تمارين للتخلص من ضيق التنفس
هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس، منها عدم أخذ القدر الكافي من الأكسجين، وانخفاض نسبة الهواء الذي يستنشقه كلٍ من الأنف والفم، مما يعمل على بذل الجسد الجهد الأكبر في الحصول على نسبة أكبر من الأكسجين، كما قد يحدث ضيق التنفس بسبب وصول نسبة منخفضة من الأكسجين إلى مجرى الدم، مما يتسبب في الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن.. وفيما يلي أبرز أسباب ضيق التنفس وكيفية علاجه بالأعشاب والتمارين




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق